• اضف الى المفضلة
  • طباعة

مركز بحوث كلية العلوم الطبية التطبيقية

     شهد مركز البحوث بكلية العلوم الطبية التطبيقية – جامعة القصيم في العام المنصرم 2009م نشاط علمي مكثف من جميع اعضاء هيئة التدريس وذلك بالأنخراط الفعلي في الابحاث العلمية في مختلف التخصصات أو بتقديم المقترحات البحثية للجهات الداعمة المختلفة مثل عمادة البحث العلمي، سابك، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وغيرها كما قام بعض من اعضاء هيئة التدريس بالمشاركة في ندوات ومؤتمرات محليا ودوليا.

     حيث بلغت عدد الأبحاث العلمية المنتهية في العام عدد (اربعة) ابحاث في تخصصات مختلفة وهي: الكيمياء الحيوية (بحثين) ، علم امراض الدم (بحث واحد) ،علم الأحياء الدقيقة (بحث واحد).

     أما الأبحاث التي لا تزال جارية ولم تكتمل بعد فهي ثمانية ابحاث منها: بحثان في العلوم العصبية ، بحثان في علم الكيمياء الحيوية، ثلاث ابحاث  في علم الأحياء الدقيقة، وبحث واحد في علم طب المجتمع. كما يتوقع ايضا البدأ في ثلاث ابحاث اخري في علم طب المجتمع في القريب العاجل.

     على مستوى النشر في الدوريات العلمية العالمية فقد  تم نشر عدد ثلاث اوراق علمية في مجلات علمية عالمية محكمة كما هناك ايضا ثلاث اوراق علمية اخرى مقدمة للنشر.

     بلغت عدد المقترحات البحثية المقدمة من قبل المركز للجهات الداعمة للعام المنصرم خمسة عشر مقترح موزعة على النحو التالي:

-         اثنا عشر مقترح بحثي تم تقديمها لعمادة البحث العلمي بالجامعة.

-         مقترحين بحثيين تم تقديمها لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

-         مقترح بحثي واحد تم تقديمه للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن طريق عمادة البحث العلمي.

     حيث تمت الموافقة علي دعم  أربعة منها ورفض دعم بعضها ولا زالت أربعة مقترحات بانتظار  قرار الجهات الداعمة.

     كما كان لاعضاء هيئة التدريس دور ملحوظ بالمشاركة العلمية من خلال المؤتمرات المحلية والعالمية حيث شاركت الكلية في مؤتمران عالميان (فرنسا و فلنده) من خلال ملصقات ملخصات اوراق علمية وايضا في الملتقى العلمي من خلال تقديم محاضرة (مستشفى الملك فهد التخصصي – القصيم)

     وبالرغم من حداثة المركز في الكلية بواقع ان الكلية كلية ناشئة الا انه ولله الحمد ارتفع مستوى الحراك العلمي في الكلية للعام 2009 الى أكثر من الضعف بالمقارنة مع العام السابق 2008م ويتوقع أنشا لله مع صدور قرار أدارة الجامعة باعتماد وحدة البحوث بالكلية كمركز للبحوث – كلية العلوم الطبية التطبيقية مزيد من الحراك العلمي في العام المقبل 2010م لاعضاء هيئة التدريس بالكلية.