• اضف الى المفضلة
  • طباعة

مركز بحوث كلية الهندسة

إنجاز عدد من الأعمال كما يلي:


أولاً: عقد اجتماعات مجلس مركز البحوث الهندسية لمناقشات أعمال المركز وقد بلغت الاجتماعات ستة اجتماعات.


ثانياً: تمت دراسة المشاريع البحثية المدعومة من عمادة البحث العلمي وإقرار ما يدعم وما لا يدعم منها ورفع ذلك لمجلس عمادة البحث العلمي , والذى بدوره وافق على دعم بعض منها

ثالثا الدراسات الميدانية لخدمة المجتمع:

فى إطار دور جامعة القصيم فى خدمة المجتمع وبناء على توجيهات من سمو أمير منطقة القصيم ومخاطبات رسمية من أمانة المنطقة والجهات المعنية قام مركز البحوث بكلية الهندسة بإرسال فرق من الباحثين المتخصصين لمعاينة بعض المواقع التى ظهرت فيه مشكلات هندسية وإعداد الدراسات والتقارير الفنية المطلوبة لحل هذه المشكلات وبيانها كالتالى:

1. دراسة التشققات الأرضية التى ظهرت بإحدى القرى التابعة لمركز شيرى: قام مركز البحوث الهندسية وبالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بإعداد دراسة جيوفيزيائية للموقع المذكور. وبناءً على نتائج هذه الدراسة قام المركز بإعداد الدراسة الجيوتكنيكية المطلوب تنفيذها بالموقع لدراسة أسباب هذه المشكلة واقتراح الحلول الهندسية المناسبة لها ومن المنتظر أن يتم تمويل وتنفيذ هذه الدراسة خلال العام الحالى من خلال عمادة البحث العلمى بجامعة القصيم. 

2. دراسة التشققات التي ظهرت في الجدران الداخلية لمبني الفرع النسائي لجمعية البرالخيرية بمحافظة الرس. قام فريق مركز البحوث الهندسية بعمل المعاينة الميدانية للموقع وإعداد تقرير فنى إستشارى عن أسباب حدوث التشققات والسبل الفنية لعلاجها بما يضمن سلامة المبنى والعاملين فيه.

3. دراسة ظاهرة التشققات الأرضية ببعض مواقع محافظة رياض الخبراء . قام فريق مركز البحوث الهندسية وبالتعاون مع أمانة منطقة القصيم والجهات المعنية بعمل المعاينة الميدانية للمواقع التى ظهرت بها التشققات الأرضية وإعداد تقرير مبدئى عن الدراسات الفنية المطلوبة للتعرف على الأسباب المحتملة لهذه الظاهرة والطرق المناسبة لعلاجها. تم إرسال التقرير إلى أمانة المنطقة وذلك تمهيداً لتوفير التمويل اللازم لإتمام الدراسة.

4. دراسة التشقات الانشائية التى ظهرت فى بعض المنشأت التعليمية بمركز مدرج . قام فريق مركز البحوث الهندسية وبالتعاون مع أمانة منطقة القصيم والجهات المعنية بعمل المعاينة الميدانية للموقع للتعرف على الأسباب المحتملة لهذه التشققات وإعداد تقرير مبدئى عن الدراسات الفنية المطلوبة للتعرف على الأسباب المحتملة لهذه الظاهرة والطرق المناسبة لعلاجها. تم إرسال التقرير إلى أمانة المنطقة وذلك تمهيداً لتوفير التمويل اللازم لإتمام الدراسة.

رابعاً : مراجعة البحوث المدعومة المسلمة للعمادة و التأكد من مطابقتها للخطة المقدمة.

خامساًً: مناقشة برنامج للماجستير فى الطاقة والمزمع تطبيقه قريبا بكلية الهندسة .

سادساً: إعداد مقترح مذكرة إنشاء مركز البحوث الهندسية .